فصل: باب فسخ الحج إلى العمرة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


  باب التواضع في الحج

5347- عن ابن عباس قال‏:‏ لما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي عسفان حين حج قال‏:‏

‏"‏يا أبا بكر أي واد هذا‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ وادي عسفان‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏لقد مر به هود وصالح على بكرات حمر خطمها الليف أزرهم العباء وأرديتهم النمار ‏[‏يلبون‏]‏ يحجون البيت العتيق‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه زمعة بن صالح وفيه كلام وقد وثق‏.‏

5348- وعن أبي موسى قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لقد مر بالصخرة من الروحاء سبعون نبياً منهم نبي الله موسى حفاة عليهم العباء يؤمون بيت الله العتيق‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير وفيه يزيد الرقاشي وفيه كلام‏.‏

5349- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لقد مر بالصخرة من الروحاء سبعون نبياً حفاة عليهم العباء يؤمون بيت الله العتيق منهم موسى نبي الله صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه سعيد بن ميسرة وهو ضعيف‏.‏

5350- وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏حج موسى على ثور أحمر عليه عباءة قطوانية ‏(‏عباءة بيضاء قصيرة الخمل‏)‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة ولكنه مدلس، وبقية رجاله ثقات‏.‏

5351- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كأني أنظر إلى موسى بن عمران في هذا الوادي محرماً بين قطوانيتين‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

5352- وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏في مسجد الخيف سبعون نبياً منهم موسى صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إليه وعليه عباءتان قطوانيتان وهو محرم على بعير من إبل شنوءة مخطوم بخطام ليف له ضفيرتان‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط‏.‏

5353- وعن ابن عباس قال‏:‏ غدا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة من منى فلما انبعثت به راحلته وعليها قطيفة قد اشترت بأربعة دراهم قال‏:‏

‏"‏اللهم اجعلها حجةً لا رياء فيها ولا سمعة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أحمد بن محمد بن القاسم بن أبي بزة ولم أعرفه‏.‏

 بابان في تلبية الحاج

  باب الإهلال والتلبية

5354- عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم أحرم في دبر الصلاة‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا شيخ البزار وقد حسن الترمذي حديثه‏.‏

5355- وعن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم أهل حين انبعثت به راحلته‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه من لم أعرفه‏.‏

5356- وعن الحسن بن علي قال‏:‏ كلاً قد فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أهل حين استوت به راحلته وقد أهل وهو بالبيداء بالأرض قبل أن تستوي به راحلته‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه حماد بن شعيب وهو ضعيف‏.‏

5357- وعن أبي داود المازني - وكان أبو داود من أهل بدر - قال‏:‏ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل مسجد ذي الحليفة فصلى فيه أربع ركعات ثم أهل بالمسجد فسمعه الذين كانوا في المسجد فقالوا‏:‏ أهل من المسجد، وأهل حين ركب راحلته فقال الذين عند المسجد‏:‏ أهل حين استوت به راحلته، ثم لما استوى على البيداء أهل فسمعه الذين كانوا على البيداء فقالوا‏:‏ أهل من البيداء‏.‏ وصدقوا كلهم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه إسحاق بن سعيد بن جبير قال الذهبي‏:‏ مجهول، وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

5358- وعن عبد الله بن عروة قال‏:‏ سمعت عبد الله بن الزبير ونحن معه قد خرجنا نعتمر فلما انحدرنا من الأكمة في الوادي اغتسل ابن الزبير وصلى ركعتين واغتسلنا معه وصلينا ركعتين ثم أهل بالتلبية‏:‏ لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك‏.‏

قال عبد الله بن عروة‏:‏ سمعت ابن الزبير يقول‏:‏ هذه والله تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم وهكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أحرم في دبر الصلاة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

5359- وعن ابن عباس قال‏:‏ كانت تلبية موسى صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لبيك عبدك وابن عبديك‏"‏‏.‏ وكانت تلبية عيسى صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لبيك عبدك وابن أمتك‏"‏‏.‏ وكانت تلبية النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لبيك لا شريك لك‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عطاء بن السائب وهو ثقة ولكنه اختلط، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

5360- وعن الضحاك بن مزاحم قال‏:‏ كان ابن عباس إذا لبى يقول‏:‏ لبيك لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك‏.‏ قال‏:‏ وقال ابن عباس‏:‏ ‏[‏انته إليها، فإنها‏]‏ تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

5361- وعن عمرو بن معدي قال‏:‏ لقد رأيتنا في الجاهلية ونحن إذا حججنا البيت نقول‏:‏

هذي زبيد قد أتتك قسراً * تغـدو بهـا مضمرات شـزراً

يقطعن خبتاً وجبالاً وعـراً * قد تركوا الأصنام خلواً صفراً

ونحن اليوم نقول كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الصغير والكبير والأوسط إلا أنه قال‏:‏ لقد رأيتنا من قرن ونحن إذا حججنا قلنا‏:‏

لبيك تعظيمـاً إليك عذراً * هذي زبيد قد أتتك قسـراً

يقطعن خبتاً وجبالاً وعراً * قد خلفوا الأنداد خلواً صفراً

ولقد رأيتنا وقوفاً ببطن محسر نخاف أن تخطفنا الجن فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ارتفعوا عن بطن عرنة فإنهم إخوانكم إذا أسلموا‏"‏‏.‏ وعلمنا التلبية‏.‏ فذكره‏.‏

وفيه شرقي بن قطامي وهو ضعيف‏.‏ وقال البزار‏:‏ إسناده ليس بالثابت، وزاد الطبراني في الكبير‏:‏ وكنا نمنع الناس أن يقفوا في الجاهلية فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحول بينهم وبين عرنة فإنما كان موقفهم ببطن محسر عشية عرفة فرقاً أن تخطفهم الجن‏.‏ والباقي بنحوه‏.‏

5362- وعن أنس قال‏:‏ كان الناس بعد إسماعيل على الإسلام فكان الشيطان يحدث الناس بالشيء يريد أن يردهم عن الإسلام حتى أدخل عليهم في التلبية‏:‏

لبيـك اللهم لبيك * لبيك لا شريك لك

إلا شريك هو لك * تمـلكه ومـا ملك

قال‏:‏ فما زال حتى أخرجهم عن الإسلام إلى الشرك‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5363- وعن ابن عباس قال‏:‏ كان يلبي أهل الشرك‏:‏

لبيـك اللهم لبيك * لبيك لا شريك لك

إلا شريكاً هو لك * تملـكه ومـا ملك

فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء فيما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم‏}‏‏.‏ رواه الطبراني في الأوسط وفيه حماد بن شعيب وهو ضعيف‏.‏

5364- وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبي‏:‏

‏"‏لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك ‏[‏لبيك‏]‏ إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى من رواية عبد الله بن نمير عن إسماعيل ولم ينسبه فإن كان ابن أبي خالد فهو من رجال الصحيح وإن كان إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر فهو ضعيف وكلاهم روى عنه‏.‏

5365- وعن عبد الله بن أبي سلمة أن سعداً رحمه الله سمع رجلاً يقول‏:‏ لبيك ذا المعارج‏.‏ فقال‏:‏ إنه لذو المعارج ولكنا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نقول ذلك‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجاله رجال الصحيح إلا أن عبد الله لم يسمع من سعد بن أبي وقاص والله أعلم‏.‏

5366- وعن أنس قال‏:‏ كانت تلبية النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لبيك حجاً حقاً تعبداً ورقاً‏"‏‏.‏

رواه البزار مرفوعاً وموقوفاً ولم يسم شيخه في المرفوع‏.‏

5367- وعن أبي الطفيل قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على ناقته القصوى يهل والناس يميل بعضهم بعضاً يريدون أن ينظروا إليه‏.‏

رواه البزار وفيه محمد بن مهزم ولم يجرحه أحد وقد ذكره ابن أبي حاتم، وبقيه رجاله رجال الصحيح‏.‏

5368- وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف بعرفات فلما قال‏:‏

‏"‏لبيك اللهم لبيك‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏إنما الخير خير الآخرة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

5369- وعن عامر بن ربيعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما أضحى مؤمن ملبياً حتى تغيب الشمس إلا غابت بذنوبه يعود كما ولدته أمه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏

5370- وعن خزيمة بن ثابت قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من تلبيته سأل الله عز وجل مغفرته ورضوانه واستعتقه من النار‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه صالح بن محمد بن زائدة وثقه أحمد وضعفه خلق‏.‏

5371- وعن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما أهل مهل قط ولا كبر مكبر قط إلا بشر‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله بالجنة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏

5372- وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن جبريل عليه السلام أتاني فأمرني أن أعلن بالتلبية‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه جعفر بن عياش وهو من تابعي أهل المدينة روى عنه أبو حازم سلمة بن دينار ولم يجرحه أحد‏.‏ وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

5373- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أمرني جبريل صلى الله عليه وسلم برفع الصوت في الإهلال فإنه من شعار الحج‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

5374- وعن أنس قال‏:‏ كنا نخرج حجاجاً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فما نبلغ من الغد الروحاء حتى تبح حلوقنا - يعني‏:‏ من رفع الصوت بالتلبية‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمر بن صهبان وهو ضعيف‏.‏

5375- وعن إبراهيم بن خلاد بن سويد الخزرجي أخي بني الحارث بن الخزرج قال‏:‏ أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا محمد كن عجاجاً ثجاجاً‏.‏

رواه الطبراني في الكبير عن إبراهيم نفسه كما تراه وجعل له ترجمة ثم رواه عنه عن أبيه خلاد كما سيأتي ولعله سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم ومن أبيه، وفيه ابن إسحاق وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

5376- وعن خلاد بن سويد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا محمد كن عجاجاً ثجاجاً‏"‏‏.‏ - يعني بالعج‏:‏ التلبية، وبالثج‏:‏ الدماء‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه ابن إسحاق وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

5377- وعن السائب بن خلاد أن جبريل صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏كن عجاجاً ثجاجاً‏"‏‏.‏ والعج‏:‏ التلبية‏.‏ والثج‏:‏ نحر البدن‏.‏

قلت‏:‏ رواه أصحاب السنن‏:‏ ‏"‏أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم عند التلبية‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه ابن إسحاق وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

5378- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أفضل الحج‏:‏ العج والثج‏.‏ فأما العج‏:‏ فالتلبية‏.‏ وأما الثج‏:‏ فنحر البدن‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه رجل ضعيف‏.‏

  باب متى يقطع الحاج التلبية

5379-عن عكرمة قال‏:‏ أفضت مع الحسين بن علي من المزدلفة فلم أزل أسمعه يلبي حتى رمى جمرة العقبة‏.‏ فسألته فقال‏:‏ أفضت مع أبي عليه السلام من المزدلفة فلم أزل أسمعه يلبي حتى رمى جمرة العقبة فسألته فقال‏:‏ أفضت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أزل أسمعه يلبي حتى رمى جمرة العقبة‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وزاد‏:‏ فرجعت إلى ابن عباس فأخبرته بقول حسين فقال‏:‏ صدق‏.‏

والبزار، وقد بين أبو يعلى سماع ابن إسحاق فقال‏:‏ عن ابن إسحاق فقال‏:‏ حدثني أبان بن صالح، فصح الحديث والحمد لله‏.‏

4380- وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبى في العمرة حتى استلم الحجر‏.‏ وفي الحج حتى رمى الجمرة‏.‏

قلت‏:‏ روى له أبو داود وحديث العمرة موقوف‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة ولكنه مدلس، وله إسناد آخر وفيه عبد الله بن المؤمل وثقه ابن معين وابن سعد وابن حبان وقال‏:‏ يخطئ، وضعفه أحمد وغيره، وبقية رجاله ثقات‏.‏

5381- وعن أبي وائل شقيق بن سلمة قال‏:‏ لبى عبد الله بن مسعود حتى رمى الجمرة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عامر بن شقيق وثقه النسائي وابن حبان وضعفه ابن معين‏.‏

5382- وعن هلال بن يسار قال‏:‏ حججت مع أنس بن مالك فرأيته قطع التلبية ‏[‏حين هبط من الثنية‏]‏ حين رأى بيوت مكة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن‏.‏

 أبواب في أحكام الهدي

  باب في الهدي

5383- عن جابر قال‏:‏ أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البيت غنماً‏.‏

رواه أحمد والبزار ورجال أحمد ثقات‏.‏

5384- وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى مائة بدنة مجللة مقلدة‏.‏

رواه البزار وفيه الحجاج بن أرطاة وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

5385- وعن ابن عباس قال‏:‏ أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته مائة بدنة نحر منها ثلاثاً وثلاثين بدنة بيده ثم أمر علياً عليه السلام فنحر ما بقي منها‏.‏ وقال‏:‏

‏"‏اقسم لحومها وجلالها‏]‏ وجلودها بين الناس ولا تعط جزاراً منها شيئاً وخذ لنا من كل بعير حذية من لحم ثم اجعلها في قدر واحد حتى نأكل من لحمها ونحسو من مرقها‏"‏‏.‏ ففعل‏.‏

رواه أحمد وفيه رجل لم يسم‏.‏

5386- وعن ابن عمر قال‏:‏ كنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والهدي فينا الإبل والبقر‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه جابر الجعفي وفيه كلام كثير وقد وثقه الثوري وشعبة‏.‏

  باب تفرقة الهدي

5387- عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم غنماً يوم النحر في أصحابه وقال‏:‏

‏"‏اذبحوا لعمرتكم فإنها تجزئ عنكم‏"‏‏.‏ فأصاب سعد بن أبي وقاص تيس‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 بابان في الاشتراك في الهدي

  باب الاشتراك في الهدي

5388- عن حذيفة قال‏:‏ شرك رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته بين المسلمين في البقرة سبعة‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

5389- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية شرك بين سبعة من أصحابه في البدنة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو ضعيف‏.‏

  باب كم تجزئ البدنة والبقرة

5390- عن الشعبي قال‏:‏ سألت ابن عمر قلت‏:‏ الجزور والبقرة تجزئ عن سبعة‏؟‏ قال‏:‏ يا شعبي ولها سبعة أنفس‏؟‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ إن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم

يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سن الجزور عن سبعة والبقرة عن سبعة‏؟‏ قال‏:‏ فقال ابن عمر لرجل‏:‏ أكذاك يا فلان‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ما شعرت بهذا‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5391- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الجزور والبقرة عن سبعة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه حفص بن جميع وهو ضعيف‏.‏

5392- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية شرك بين سبعة من أصحابه في البدنة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو ضعيف‏.‏

  باب فيما لا يجوز من البدن

5393- عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يجوز من البدن العجفاء ‏(‏المهزولة‏)‏ والعوراء وإياكم والمصطلمة ‏(‏المقطوعة‏)‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه علي بن عاصم وهو ضعيف‏.‏

  باب إشعار البدن

5394- عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بذي الحليفة فأمر أن يشعر‏.‏ - يعني‏:‏ البدن‏.‏

رواه البزار وشيخ البزار محمد بن إسحاق بن أبان لم أجد من ذكره، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

5395- وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم أشعر وقلد‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سفيان بن وكيع وهو ضعيف‏.‏

  باب ركوب الهدي

5396- وعن علي‏:‏ وسئل هل يركب الرجل هديه‏؟‏ فقال‏:‏ لا بأس به قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمر بالرجال يمشون فيأمرهم ‏[‏يركبون‏]‏ هديه - هدي النبي صلى الله عليه وسلم - ‏[‏قال‏]‏‏:‏ ولا تتبعون شيئاً أفضل من سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه أحمد وفيه محمد بن عبيد الله بن أبي رافع وثقه ابن حبان وضعفه جماعة‏.‏

5397- وعن أنس قال‏:‏ أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يسوق بدنة حافياً قال‏:‏

‏"‏اركبها‏"‏‏.‏ قال‏:‏ يا رسول الله إنها بدنة‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏اركبها‏"‏‏.‏ فركبها‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا قوله‏:‏ حافياً‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه إسماعيل بن مسلم المكي وهو مع ضعفه يكتب حديثه‏.‏

  باب فيمن بعث هدياً وهو مقيم

5398- عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏[‏جاساً‏]‏ فقد قميصه من جيبه حتى أخرجه من رجليه فنظر القوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏إني أُمرت ببدنتي التي بعثت بها أن تقلد اليوم وتشعر على ما كذا وكذا فلبست قميصاً ونسيت فلم أكن أخرج قميصي من رأسي‏"‏‏.‏ وكان بعث ببدنة وأقام‏.‏

رواه أحمد والبزار باختصار ورجال أحمد ثقات‏.‏

5399- وعن عطاء بن يسار عن نفر من بني سلمة قالوا‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم جالساً فشق ثوبه فقال‏:‏

‏"‏إني واعدت هدياً يشعر اليوم‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب فيما يعطب من الهدي والأكل منه

5400- عن عمرو بن خارجة الثمالي قال‏:‏ بعث النبي صلى الله عليه وسلم معي هدياً قال‏:‏

‏"‏إذا عطب شيء منها فانحره ثم اضرب به نعله في دمه ثم اضرب به صفحته ولا تأكله أنت ولا أهل رفقتك‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير بنحوه وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

5401- وعن قيس بن سعد - وكان صاحب لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم - أنه أراد أن يحج فرجل أحد شقي رأسه فإذا هديه قد قلد فأهل وحل الشق الآخر‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5402- وعن الأنصاري - صاحب بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعثه - قال‏:‏ رجعت فقلت‏:‏ يا رسول الله ما تأمرني بما عطب منها‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏انحرها ثم اصبغ نعلها في دمها ثم ضعها على صفحتها أو جنبها ولا تأكل منها أنت ولا أحد من أهل رفقتك‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

5403- وعن سنان بن سلمة الهذلي عن أبيه - وكان قد صحب النبي صلى الله عليه وسلم - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بعث ببدنتين مع رجل فقال‏:‏

‏"‏إن عرض لهما فانحرهما واغمس النعل في دمائهما ثم اضرب به صفحتيهما حتى يعلم أنهما بدتنان‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏صفحتي كل واحدة منهما ولا تأكل منهما أنت ولا أحد من أهل رفقتك ودعهما لمن بعدكم‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه عبد الكريم بن أبي المخارق وهو ضعيف‏.‏

5404- وعن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الرجل يكون معه الهدي تطوعاً فيعطب قبل أن يبلغ‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏ينحرها ثم يلطخ نعلها بدمها ثم يضرب به جنبها فإن أكل منها وجب عليه قضاؤها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط مرفوعاً وموقوفاً باختصار عن المرفوع وفي إسناد الجميع محمد بن أبي ليلى وهو سيئ الحفظ‏.‏

5405- وعن علقمة أن عبد الله بن مسعود بعث معه بهدي فقال‏:‏ كل أنت وأصحابك ثلثاً وتصدق بثلث وابعث إلى أخي عتبة بثلث‏.‏ قلت لسفيان‏:‏ تطوع‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

وقد تقدم حديث ابن عباس في الأكل من الهدي في الباب الأول من الهدي‏.‏

  باب فيما يقتله المحرم

5406- عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏خمس كلهن فاسقة يقتلهم المحرم ويقتلن في الحرم‏:‏ الفأرة والعقرب والحية والكلب العقور والغراب‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى - وجعل بدل ‏"‏الحية‏"‏‏:‏ ‏"‏الحدأة‏"‏‏.‏ والبزار والطبراني في الكبير والأوسط ببعضه، وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

5407- وعن وبرة قال‏:‏ سمعت ابن عمر يقول‏:‏ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الذئب‏.‏

رواه أحمد في حديث هو في الصحيح‏.‏ والطبراني في الكبير موقوفاً وفيه الحجاج بن أرطاة وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

5408- وعن أبي رافع قال‏:‏ بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته إذ ضرب شيئاً في صلاته فإذا هي عقرب ضربها فقتلها وأمر بقتل العقرب والحية والفأرة والحدأة للمحرم‏.‏

رواه البزار وفيه يوسف بن نافع ذكره ابن أبي حاتم ولم يجرحه ولم يوثقه وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏

5409- وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اقتلوا الوزغ ‏(‏هو سام أبرص‏)‏ ولو في جوف الكعبة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عمر بن قيس المكي وهو ضعيف‏.‏

 أبواب في الصيد للمحرم

  باب في لحم الصيد للمحرم

5410- عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال‏:‏ كان أبي الحارث على أمر من أمر مكة ‏[‏في زمن عثمان فأقبل عثمان إلى مكة‏]‏ فقال عبد الله‏:‏ فاستقبلت عثمان بالنزل بقديد فاصطاد أهل الماء حجلاً فطبخناه بماء وملح فجعلناه عراقاً للثريد فقدمناه إلى عثمان وأصحابه فأمسكوا فقال عثمان‏:‏ صيد لم نصطده ولم نؤمر بصيده اصطاده قوم حل فأطعموناه فما بأس‏؟‏ فقال عثمان‏:‏ من يقول هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ علي‏.‏ فبعث إلى علي فجاءه‏.‏ قال عبد الله بن الحارث‏:‏ فكأني أنظر إلى علي حين جاء وهو يجب الخيط عن كفيه فقال له عثمان‏:‏ صيد لم نصطده ولم نؤمر بصيده اصطاد قوم حل فأطعموناه فما بأس‏؟‏ قال‏:‏ فغضب علي وقال‏:‏ أنشد الله رجلاً شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أتي بقائمة حمار وحش فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إنا قوم حرم فأطعموه أهل الحل‏"‏‏؟‏‏.‏ قال‏:‏ فشهد اثنا عشر رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال علي‏:‏ أنشد الله رجلاً شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏[‏حين‏]‏ أتي ببيض

النعام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنا قوم حرم فأطعموه أهل الحل‏"‏‏؟‏‏.‏ قال‏:‏ فشهد دونهم في العدة من الاثني عشر‏.‏ قال‏:‏ فثنى عثمان وركه عن الطعام فدخل ‏[‏رحله‏]‏ وأكل ذلك الطعام أهل الماء‏.‏

قلت‏:‏ روى أبو داود منه قصة قائمة الحمار من غير ذكر عدة من شهد‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى بنحوه والبزار وفيه علي بن زيد وفيه كلام كثير وقد وثق‏.‏

5411- وفي رواية‏:‏ أتي بخمس بيضات نعام‏.‏

5412- وفي رواية عنده أيضاً‏:‏ أن عثمان بن عفان نزل قديداً فأتي بالحجل في الجفان شائلة بأرجلها فأرسل إلى علي وهو يضفر بعيراً له فجاء والخيط من يديه فأمسك علي فأمسك الناس فقال‏:‏ من ههنا من أشجع‏؟‏ هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه أعرابي ببيضات نعام وتتمير ‏(‏قديد وحش‏)‏ وحش فقال‏:‏

‏"‏أطعمهن أهلك فإنا حرم‏"‏‏؟‏‏.‏ قالوا‏:‏ بلى فتورك عثمان على سريره ونزل وقال‏:‏ خبثت علينا‏.‏

رواه أحمد وفيه علي بن زيد وفيه كلام وقد وثق، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

5413- وعن عائشة قالت‏:‏ أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم وشيقة ظبي وهو محرم فردها‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وزاد‏:‏ قال سفيان‏:‏ الوشيقة‏:‏ لحم يطبخ ثم ييبس‏.‏ ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

5414- وعن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم نزل مر الظهران فأهدي له عضو صيد فرده على الرسول وقال‏:‏

‏"‏اقرأ عليه السلام وقل له‏:‏ لولا أنا حرم ما رددناه عليك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه حماد بن شعيب وهو ضعيف‏.‏

  باب جواز أكل اللحم للمحرم إذا لم يصده أو يصد له

5415- عن عمار بن سلمة الضمري‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بالعرج فإذا هو بحمار عقير فلم يلبث أن جاء رجل من بهز فقال‏:‏ يا رسول الله هذا رميتي فشأنكم بها‏.‏ فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر فقسمه بين الرفاق ثم سار حتى أتى عقبة الأثاية فإذا هو بظبي فيه سهم وهو حاقف ‏(‏نائم قد انحنى في نومه‏)‏ في ظل صخرة فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من أصحابه فقال‏:‏

‏"‏قف ههنا حتى يمر الرفاق لا يرميه أحد بشيء‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ ذكر الإمام أحمد لعمير ترجمة وذكر هذا الحديث من حديثه نفسه فلذلك ذكرته، وقد رواه النسائي عن عمير عن رجل من بهز، ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

5416- وعن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا قتادة الأنصاري على الصدقة وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه محرمين حتى نزلوا عسفان فإذا هم بحمار وحش‏.‏ وجاء أبو قتادة وهو حل ونكسوا رؤوسهم كراهية أن يبدوا أبصارهم فيعلم فرآه أبو قتادة فركب فرسه وأخذ الرمح فسقط منه الرمح فقال‏:‏ ناولونيه‏.‏ فقالوا‏:‏ نحن ما نعينك عليه‏.‏ فحمل عليه فعقره فجعلوا يشوون منه ثم قالوا‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا‏.‏ وكان تقدمهم فلحقوه فسألوه فلم ير به بأساً‏.‏ قال‏:‏ فأحسبه قال‏:‏ ‏"‏هل معكم منه شيء‏؟‏‏"‏‏.‏ - شك عبيد الله -

رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏

5417- وعن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في لحم الصيد للمحرم‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الكريم بن أبي المخارق وهو ضعيف‏.‏

5418- وعن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لحم الصيد لكم حلال ما لم تصيدوه أو يصد لكم وأنتم حرم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يوسف بن خالد السمتي وهو ضعيف‏.‏

  باب جزاء الصيد

4519- عن مصعب المكي قال‏:‏ أدركت أنس بن مالك وزيد بن أرقم والمغيرة بن شعبة فسمعتهم يحدثون أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أمر الله شجرة ليلة الغار فنبتت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته وأمر العنكبوت فنسجت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته وأمر الله حمامتين وحشيتين فوقعتا بفم الغار فأقبل فتيان قريش من كل بطن بعصيهم وهراويهم وسيوفهم حتى إذا كانوا

من النبي صلى الله عليه وسلم قدر أربعين ذراعاً فعجل بعضهم فنظر في الغار فرأى حمامتين بفم الغار فرجع إلى أصحابه فقالوا‏:‏ ما لك‏؟‏ قال‏:‏ رأيت حمامتين بفم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد فسمع النبي صلى الله عليه وسلم ما قال فعرف أن الله قد درأ عنه بهما فدعا لهن وسمت عليهن وفرض جزاءهن وأقررن في الحرم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ومصعب المكي والذي روى عنه وهو عوين بن عمرو القيسي لم أجد من ترجمهما، وبقية رجاله ثقات‏.‏

5420- وعن عمر بن الخطاب قال‏:‏ - فلا أراه إلا قد رفعه - ‏:‏

‏"‏حكم في الضبع يصيبه المحرم بشاة‏.‏ وفي الأرنب عناق‏.‏ وفي اليربوع جفرة‏.‏ وفي الظبي كبش‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه الأجلح الكندي وفيه كلام وقد وثق‏.‏

5421- وعن قبيصة بن جابر قال‏:‏ كنت محرماً فرأيت ظبياً فرميته فأصبت خششاءه - يعني‏:‏ أصل قرنه - فركب ردعه‏.‏ فوقع في نفسي من ذلك فأتيت عمر بن الخطاب أسأله فوجدت إلى جنبه رجلاً أبيض رقيق الوجه فإذا هو عبد الرحمن بن عوف ‏[‏رضي الله عنه‏.‏ فسألت عمر رضي الله عنه فالتفت إلى عبد الرحمن‏]‏ فقال‏:‏ ترى شاة تكفيه‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ فأمرني أن أذبح شاة‏.‏ فلما قمنا من عنده قال صاحب لي‏:‏ إن أمير المؤمنين لم يحسن يفتيك حتى سأل

الرجل فسمع عمر بعض كلامه فعلاه بالدرة ضرباً ثم أقبل علي ليضربني فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏[‏إني‏]‏ لم أقل شيئاً إنما هو قاله‏.‏ فتركني ‏[‏ثم قال‏]‏‏:‏ إن أردت أن تقتل الحرام وتتعدى الفتيا‏.‏ ثم قال‏:‏ إن في الإنسان عشرة أخلاق تسعة حسنة وواحدة سيئ يفسدها ذلك السيئ ثم قال‏:‏ إياك وعشرة السيئات‏.‏

5422- وفي رواية‏:‏ فاجتنح إلى رجل والله لكأن وجهه قلب‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

 أبواب في بعض ما يحل للمحرم

  باب في المحرم يحتجم ويستاك

5423- عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم‏.‏

رواه البزار وإسناده حسن‏.‏

5424- وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم من وجع كان به وتسوك وهو محرم‏.‏ قلت‏:‏ له حديث في الصحيح في الحجامة للمحرم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

  باب في المحرم يربط الهميان ويدخل البستان ويشم الريحان

5425- عن ابن عباس أنه كان لا يرى بالهميان للمحرم بأساً‏.‏

روى ذلك ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يوسف بن خالد السمتي وهو ضعيف‏.‏

5426- وعن عثمان بن عفان في المحرم يدخل البستان ويشم الريحان‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وفيه الوليد بن الزنتان ولم أجد من ذكره، وذكر ابن حبان في الثقات أبا الوليد بن الزنتبان وهو في طبقته والظاهر أنه هو والله أعلم وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب التظليل على المحرم

5427- عن أبي أمامة الباهلي عن من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم راح إلى منى يوم التروية وإلى جانبه بلال بيده عود عليه ثوب يظل به رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه أحمد هكذا‏.‏

5428- وقال الطبراني في الكبير‏:‏ عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم راح من مكة إلى منى يوم التروية يقدم موكبه وإلى جانبه بلال معه ثوب معصوب على عود يستره من ‏[‏حر‏]‏ الشمس‏.‏

وفي الإسنادين جميعاً‏:‏ علي بن يزيد وفيه كلام وقد وثق‏.‏

 بابان في الحج والعمرة

  باب فسخ الحج إلى العمرة

5429- عن كريب مولى ابن عباس أنه قال‏:‏ يا أبا عباس، أرأيت قولك‏:‏ ما

حج رجل لم يسق الهدي معه ثم طاف بالبيت إلا حل بعمرة وما طاف بها حاج قط ساق معه الهدي إلا اجتمعت له حجة وعمرة والناس لا يقولون هذا‏؟‏ قال‏:‏ ويحك‏!‏‏!‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ومن معه من أصحابه لا يذكرون إلا الحج فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يكن معه الهدي أن يطوف بالبيت ويحل بعمرة فجعل الرجل منهم يقول‏:‏ يا رسول الله، إنما هو الحج‏؟‏ فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إنه ليس بالحج ولكنه عمرة‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح باختصار‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

5430- وعن ابن عمر أنه قال‏:‏ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏[‏مكة‏]‏ وأصحابه ملبين - قال عفان‏:‏ مهلين - بالحج فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من شاء أن يجعلها عمرة إلا من كان معه الهدي‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله أيروح أحدنا إلى منى وذكره يقطر منياً‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏‏.‏ وسطعت المجامر وقدم علي من اليمن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏بما أهللت‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ أهللت بما أهل به رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال روح‏:‏ فإن لك معنا هدياً، قال حميد‏:‏ فحدثت به طاووساً فقال‏:‏ هكذا فعل القوم ‏[‏قال عفان‏:‏ اجعلها عمرة‏]‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح باختصار‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5431- وعن البراء قال‏:‏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فأحرمنا بالحج فلما أن قدمنا مكة قال‏:‏

‏"‏اجعلوا حجكم عمرة‏"‏‏.‏ قال ناس‏:‏ يا رسول الله أحرمنا بالحج فكيف نجعلها عمرة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏انظروا ما آمركم به فافعلوا‏"‏ قال‏:‏ فردوا عليه القول‏.‏ فغضب ثم انطلق حتى دخل على عائشة غضبان قال‏:‏ فعرفتِ الغضب في وجهه قالت‏:‏ من أغضبك أغضبه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ما لي لا أغضب وأنا آمر بالأمر لا يتبع‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5432- وعن معقل بن يسار قال‏:‏ حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدنا عائشة تنزع ثيابها فقال لها‏:‏ ‏"‏ما لكِ‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ أنبئت أنك قد أحللت، وأحللت أهلك، قال‏:‏

‏"‏أحل من ليس معه هدي وأما نحن فلم نحل - إن معنا بدناً - حتى نبلغ عرفات‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبيد الله بن أبي حميد وهو متروك‏.‏

5433- وعن سهل بن حنيف قال‏:‏ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجاجاً فأهللنا بالحج فلما قدمنا مكة فأمرنا أن نجعلها عمرة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

5434- وعن عروة بن الزبير أنه أتى ابن عباس فقال‏:‏ يا ابن عباس طالما أضللت الناس‏!‏ قال‏:‏ وما ذاك يا عريَّة‏؟‏ قال‏:‏ الرجل يخرج محرماً بحج أو بعمرة فإذا طاف زعمت أنه قد حل فقد كان أبو بكر وعمر ينهيان عن ذلك‏؟‏ فقال‏:‏ أهما - ويحك - آثر عندك أم ما في كتاب الله وما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه وفي أمته‏؟‏ فقال عروة‏:‏ هما كانا أعلم بكتاب الله وما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم مني ومنك قال ابن أبي مليكة‏:‏ فخصمه عروة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

5435- وعن عبد الله بن هلال المزني - صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال‏:‏ ليس لأحد بعدنا أن يحرم بالحج ثم يفسخ حجه بعمرة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والبزار إلا أنه قال‏:‏ عبد الله بن عبد المزني، وفيه كثير بن عبد الله المزني وهو متروك‏.‏

  باب إدخال العمرة على الحج

5436- عن طارق بن شهاب قال‏:‏ أرادت امرأة منا أن تحج فأرادت أن تضم مع حجتها عمرة فسألت عبد الله‏؟‏ فقال‏:‏ ما أجد هذه إلا أشهر الحج قال الله عز وجل‏:‏ ‏{‏الحج أشهر معلومات‏}‏‏؟‏

رواه الطبراني في الكبير هكذا وجدته في النسخة التي كتبت أنا منها، ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب لا صرورة

5437- عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا صرورة في الإسلام‏"‏‏.‏ ‏(‏الصرورة‏:‏ الذي لم يحج قط، من الصر‏:‏ وهو الحبس والمنع، وقيل‏:‏ أراد من قتل في الحرم قُتل، ولا يقبل منه أن يقول‏:‏ إني صرورة‏:‏ ما حججت ولا عرفت حرمة الحرم‏)‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

5438- وعن القاسم قال‏:‏ قال عبد الله بن مسعود‏:‏ لا يقولن أحدكم‏:‏ إني صرورة‏.‏ فإن المسلم ليس بصرورة‏.‏ ولا يقولن أحدكم‏:‏ إني حاج‏.‏ إنما الحاج المحرم‏.‏ ولكن ليقل‏:‏ إني أريد مكة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير‏.‏ والقاسم لم يدرك ابن مسعود‏.‏

  باب فيمن حلق رأسه لعلة

5439- عن كعب بن عجرة أنه أصابه داء في رأسه فسأل النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏بماذا أنسك‏؟‏‏"‏‏.‏ فأمره أن يهدي هدياً يقلدها ثم يسوقها حتى يوقفها بعرفة مع الناس ثم يدفع بها مع الناس، ‏[‏وكذلك يفعل بالهدي‏]‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه رجل لم يسم‏.‏

5440- وعن كعب بن عجرة قال‏:‏ آذاني هوام رأسي فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك‏؟‏ فأنزل الله جل ذكره‏:‏ ‏{‏فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك‏}‏ فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏هل عندك فرق تقسمه بين ستة مساكين - والفرق‏:‏ ثلاثة آصع - أو نسك‏:‏ شاة أو صوم ثلاثة أيام‏؟‏‏"‏‏.‏ فقلت‏:‏ يا رسول الله، خر لي‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أطعم ستة مساكين‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح باختصار‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن عبيد الله العرزمي وهو متروك‏.‏

  باب في القرآن وغيره وحجة النبي صلى الله عليه وسلم

5441- عن الهرماس قال‏:‏ كنت ردف أبي فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على بعير وهو يقول‏:‏

‏"‏لبيك بحجة وعمرة معاً‏"‏‏.‏

رواه عبد الله في زياداته والطبراني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات‏.‏

5442- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ خرجنا نصرخ بالحج صراخاً فلما قدمنا مكة أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجعلها عمرة وقال‏:‏

‏"‏لو استقبلت من أمري ما استدبرت لجعلتها عمرة ولكن سقت الهدي وقرنت الحج والعمرة‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا قوله‏:‏ ‏"‏وقرنت الحج والعمرة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه أسماء الصيقل ولم أجد من روى عنه غير أبي إسحاق‏.‏

5443- وعن سراقة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏دخلتِ العمرة في الحج إلى يوم القيامة‏"‏‏.‏ قال‏:‏ وقرن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏[‏في حجة الوداع‏]‏‏.‏

رواه أحمد وفيه داود بن يزيد الأودي وهو ضعيف‏.‏

5444- وعن أبي عمران أسلم قال‏:‏ حججت مع موالي فدخلت على أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قلت‏:‏ أعتمر قبل أن أحج‏؟‏ قالت‏:‏ إن شئت فاعتمر قبل أن تحج وإن شئت فبعد أن تحج‏.‏ قال‏:‏ فقلت‏:‏ إنهم يقولون‏:‏ من كان صرورة فلا يصلح أن يعتمر قبل أن يحج‏؟‏ قال‏:‏ فسألت أمهات المؤمنين فقلن مثل ما قالت ‏[‏فرجعت إليها‏]‏ فأخبرتها بقولهن‏.‏ قال‏:‏ فقالت‏:‏ نعم وأشفيك، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏أهلوا يا آل محمد بعمرة في الحج‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى بنحوه وقال‏:‏ فسألت صفية أم المؤمنين‏.‏ والطبراني في الكبير باختصار إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏أهلوا يا أمة محمد بحج وعمرة‏"‏‏.‏ ورجال أحمد ثقات‏.‏

5445- وعن عمرو بن شعيب عن أبيه ‏[‏عن جده‏]‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما قرن خشية أن يصد عن البيت وقال‏:‏

‏"‏إن لم يكن حجة فعمرة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وهو مرسل وفيه يونس بن الحارث وثقه ابن حبان وغيره وضعفه أحمد وغيره ولا أدري ما معنى قوله‏:‏ خشية أن يصد عن البيت‏.‏ وهو في حجة الوداع والله أعلم‏.‏

5446- وعن ابن أبي أوفى قال‏:‏ إنما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحج والعمرة لأنه علم أنه لا يحج بعد ذلك‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط وفيه يزيد بن عطاء وثقه أحمد وغيره وفيه كلام‏.‏

5447- وعن زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حج بعد ما هاجر حجة واحدة لم يحج بعدها‏:‏ حجة الوداع‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5448- وعن الحسن أن عمر بن الخطاب أراد أن ينهى عن متعة الحج فقال له أبي‏:‏ ليس ذلك لك قد تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فأضرب عمر‏.‏

رواه أحمد‏.‏ والحسن لم يسمع من أبي ولا من عمر ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5449- وعن أبي شيخ الهنائي أن معاوية قال لنفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أتعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة‏؟‏ - يعني‏:‏ متعة الحج - قالوا‏:‏ لا‏.‏

قلت‏:‏ روى له أبو داود النهي عن القران‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

5450- وعن عبد الله بن شريك العامري قال‏:‏ سمعت عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وعبد الله بن الزبير سئلوا عن العمرة قبل الحج في المتعة‏؟‏ فقالوا‏:‏ نعم، سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم تقدم فتطوف بالبيت وبين الصفا والمروة ثم تحل وإن ذلك قبل يوم عرفة بيوم ثم تحل بالحج فتكون قد جمعت عمرة وحجة أو جمع الله لك عمرة وحجة‏.‏

قلت‏:‏ لابن عباس وابن عمر في الصحيح حديث في المتعة غير هذا‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير‏.‏ وعبد الله بن شريك وثقه أبو زرعة وابن حبان وضعفه أحمد وغيره وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

5451- وعن عامر بن ربيعة أن النبي صلى الله عليه وسلم أفرد الحج‏.‏

رواه البزار وفيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏

5452- وعن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم فقرن بين الحج والعمرة وساق الهدي وقال‏:‏

‏"‏من لم يقلد الهدي فليجعلها عمرة‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5453- وعن ابن عمر قال‏:‏ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه فتمتعن وأمر لهن بالبقر‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه حطان بن القاسم ولم أجد من ترجمه‏.‏

5454- وعن أبي داود قال‏:‏ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما جئنا ذا الحليفة دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فصلى ركعتين ثم أحرم في دبر الصلاة بحجة وعمرة معاً‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو غزية محمد بن موسى الأنصاري ضعفه البخاري وغيره ووثقه الحاكم وفيه أيضاً جماعة لم أعرفهم ولم يسموا‏.‏

5455- وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع‏:‏

‏"‏لولا أهديت لحللت‏"‏‏.‏ وكان أهلّ بعمرة وحج‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا قولها‏:‏ وكان أهلّ بعمرة وحج‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات رجال الصحيح‏.‏

5456- وعن البراء بن عازب قال‏:‏ كنت مع علي حين أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم على اليمن فأصبت معه أواق فلما قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة‏:‏ قد نضحت البيت بنضوح فقالت‏:‏ ما لك‏؟‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر أصحابه فأحلوا قال‏:‏ قلت لها‏:‏ إني أهللت بإهلال النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فإني سقت الهدي وقرنت وقال لأصحابه‏:‏

‏"‏لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت لفعلت كما فعلتم ولكني قد سقت الهدي وقرنت‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏انحر من البدن سبعاً وستين أو ستاً وستين وأمسك لنفسك ثلاثاً وثلاثين أو أربعاً وثلاثين وأمسك من كل بدنة بضعة‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ للبراء حديث في الصحيح بغير هذا السياق وليس فيه ذكر القران والله أعلم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ورجال الصحيح‏.‏

5457- وعن علي - يعني ابن أبي طالب - قال‏:‏ لا أعلمنا إلا خرجنا حجاجاً مهلين بالحج فلم يحل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عمر حتى طافوا بالبيت وبالصفا والمروة‏.‏

قلت‏:‏ هكذا وجدنه ولا أدري ما معناه‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عون بن محمد بن الحنفية ولم أجد من ترجمه‏.‏

  باب صيام من لم يجد الهدي

5458- عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من صام الأيام في الحج ولم يجد هدياً إذا استمتع فهو ما بين إحرام أحدكم إلى يوم عرفة فهو آخرهن‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه حمزة بن واقد ولم أجد من ترجمه‏.‏

  باب في حجة الوداع

5459- عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسمي حجة الوداع‏:‏ ‏"‏حجة الإسلام‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏